متى تصدر الأهلية.. أوضحت خدمة المستفيدين لبرنامج حساب المواطن أنه يتم الإعلان عن نتائج دراسة الأهلية من خلال الحساب الرسمي لبرنامج حساب المواطن، وبإمكان المستفيدين الاستعلام عن نتيجة الأهلية خلال حساباتهم عبر البوابة الرسمية أو تطبيق حساب المواطن، وذلك نهاية كل شهر من فترة 21 إلى 27 من الشهر الميلادي.
رابط الاستعلام عن أهلية حساب المواطن
عبر الموقع الرسمي لبرنامج حساب المواطن أو تطبيق حساب المواطن؛ يمكن للمستفيدين المؤهلين أو مقدمي طلبات الاعتراض قبل تاريخ 10 أكتوبر الاستعلام عن نتيجة الأهلية لشهر نوفمبر وقت الإعلان عنها عبر الصفحة الرسمية، وذلك وفقًا للخطوات التالية:
- الدخول إلى بوابة حساب المواطن من خلال الرابط التالي eservices.ca.gov.sa للاستعلام عن أهلية حساب المواطن.
- تسجيل الدخول عن طريق النفاذ الوطني الموحد “بيانات أبشر”.
- الدخول إلى “دراسة الأهلية والاستحقاق”.
- ظهور حالة الأهلية “مؤهل أو غير مؤهل”.
- ظهور حالة الاستحقاق “مستحق أو غير مستحق بسبب الحد المانع أو الدفعة ناقصة”.
أسباب عدم أهلية حساب المواطن
يوفر برنامج حساب المواطن بموجب نتائج دراسة الأهلية شهريًا جراء التحقق من البيانات للمستفيدين كل شهر في موعد أقصاه العاشر من كل شهر ميلادي الذي يسبق موعد الدورة القادمة؛ إطلاع المستفيدين الغير مؤهلين على سبب عدم أهلية حساب المواطن، وهي طبقًا للتالي:
- الإقامة لأكثر من 90 يوم خارج المملكة خلال عام واحد “العام الذي يسبق تاريخ دراسة الأهلية”.
- عدم الإفصاح عن بيانات الدخل بشكل صحيح، وعدم إدخال العوائد المالية من الأصول العقارية.
- عدم إضافة جميع التابعين في نفس المنزل.
- تغيّرات في تركيبة الأسرة.
- عدم تحديث البيانات في حال حدوث تغيّرات في الوظيفة أو الدخل أو بيانات التابعين.
- بيانات حساب المواطن غير مطابقة لبيانات السجلات الحكومية الأخرى مثل الأحوال المدنية.
- المتقدم الرئيسي في حساب المواطن مسجل كمستقل، ومسجل بصفة تابع في برنامج دعم حكومي آخر مثل الضمان الاجتماعي.
أسباب عدم أهلية حساب المواطن للفرد المستقل
يشترط برنامج حساب المواطن على الفرد المستقل (كل شخص يبلغ 18 عام وله سكن منفصل ونفقة خاصة) للاستفادة من الدعم إضافة عقد إيجار موثق في شبكة إيجار لإثبات الاستقلالية أو تقديم صك ملكية أو مشهد سكن جامعي، وفي حال ظهور حالة الأهلية للمستقل “غير مؤهل” يرجع ذلك إلى:
- بيانات العنوان الوطني المسجلة في عقد الإيجار غير مطابقة لبيانات العنوان في حساب المواطن.
- مكان إبرام عقد الإيجار مختلف عن بيانات حساب المواطن.
- بيانات فواتير الخدمات “عداد الكهرباء والمياه” في عقد الإيجار المضاف في حساب المواطن غير مرتبطة باسم المستفيد الفعلي.
- عدم وجود ما يثبت سداد دفعات الإيجار لإثبات صحة عقد الإيجار.