يقدم برنامج حساب المواطن خدمة تقديم اعتراض على عدم الأهلية وعلى الدفعة المالية الناقصة أو التي لم تستلم؛ لتمكين المستفيدين من إعادة تقديم طلب للحصول على المعاش مع تحميل المرفقات المطلوبة التي تثبت الأهلية والاستحقاق خلال المدة المحددة لإعادة تقييم حالة الأهلية مع الدورة القادمة.

وأفادت خدمة المستفيدين أنه يتم التحقق من بيانات المستفيدين خلال موعد أقصاه 10 من كل شهر ميلادي، لذا يُراعي تحديث البيانات المطلوبة وتقديم اعتراض على حساب المواطن قبل يوم 10 للتمكن من الدخول في أهلية الدورة القادمة، والتي يتم الإعلان عنها في نهاية نفس الشهر.

موعد تقديم اعتراض على حساب المواطن

يُتاح تقديم اعتراض على حساب المواطن بعد 5 أيام من صدور نتائج دراسية الأهلية (نهاية الشهر الميلادي) ولمدة 90 يوم، والاعتراض على الدفعة المالية يكون بعد إيداع الرواتب في حساب المستفيدين (العاشر من كل شهر ميلادي) ولمدة 90 يوم.

خطوات اعتراض على حساب المواطن “حالة غير مؤهل”

بالدخول إلى بوابة حساب المواطن عبر النفاذ الوطني الموحد؛ يمكن تقديم اعتراض على حالة عدم الأهلية بموجب الاستعلام عن نتيجة الأهلية نهاية الشهر الميلادي، علمًا بأنه يجب تحديث بيانات الفرد أو الأسرة المستفيدة “إن لزم الأمر” ثم تقديم طلب الاعتراض وتحميل المرفق المطلوب، مثال ذلك عقد إيجار لإثبات الاستقلالية أو فاتورة الكهرباء وإثبات سداد دفعات الإيجار لإثبات صحة عقد الإيجار للفرد المستقل أو تحديث العنوان الوطني.

 

اعتراض على حساب المواطن .. اعتراض على عدم الأهلية حساب المواطن
اعتراض على حساب المواطن .. اعتراض على عدم الأهلية حساب المواطن

وإليك خطوات تنفيذ الخدمة:

  1. الدخول إلى بوابة حساب المواطن eservices.ca.gov.sa لتقديم اعتراض على حساب المواطن.
  2. الضغط على “دراسة الأهلية والاستحقاق”.
  3. ظهور حالة الأهلية “غير مؤهل” وسبب عدم الأهلية,
  4. الضغط على “تقديم اعتراض” بعد 5 أيام من صدور نتائج الأهلية إلى 90 يوم كحد أقصى.
  5. إدخال بيانات الاعتراض، والمرفق المطلوب حسب سبب عدم الأهلية.

رابط اعتراض على الدفعة المالية حساب المواطن

وفقًا للائحة وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية المعمول بها في برنامج حساب المواطن؛ قد يكون الفرد أو الأسرة المستفيدة “مؤهل” ولكن غير مستحق، وذلك لأن معايير الاستحقاق الفعلي حسب مجموع الدخل الشهري وتركيبة الأسرة، وفي حال عدم تغيّر أي بيانات أو عدم وجود زيادة فعلية في الدخل يمكن تقديم اعتراض مالي، وذلك وفقًا للخطوات التالية:

  1. الدخول إلى تطبيق حساب المواطن.
  2. الضغط على أيقونة “تقديم اعتراض في الدفعات المالية”.
  3. ظهور بيانات الدفعة المالية الحالية.
  4. الضغط على “تقديم”.

شاركها.