تقدم وزارة البلديات والإسكان خدمة الاستعلام عن معاملة؛ كي تُمكّن الأفراد والأعمال والجهات الحكومية وقطاع بلدي الاستعلام عن أي معاملة تم تقديمها إلى ديوان الوزارة والأمانات التابعة للوزارة، مثال ذلك رخص البناء، رخص الهدم، رخص الإشغال، رخص الإعلان، رخص مزاولة الأنشطة التجارية.

رابط الاستعلام عن معاملة في البلدية برقم المعاملة

خدمة الاستعلام عن معاملة في البلدية “لدى وزارة البلديات والإسكان” تكون بشكل مجاني، ولا تشترط إلا إدخال رقم المعاملة، وذلك باتباع الخطوات التالية:

  1. الدخول إلى وزارة البلديات والإسكان من خلال الرابط gov.sa للاستعلام عن معاملة في البلدية.
  2. تسجيل الدخول الموحد, وزارة البلديات والإسكان أو عن طريق النفاذ الوطني الموحد.
  3. الدخول إلى “الخدمات الإلكترونية”.
  4. اختيار خدمة “الاستعلام عن معاملة داخل الوزارة”.
  5. إدخال رقم المعاملة، وتنفيذ الخدمة.
  6. ظهور تفاصيل المعاملة.

استعلام عن معاملة في الأمانة منصة بلدي

تتيح وزارة البلديات والإسكان عبر منصة بلدي خدمة الاستفسار عن معاملة، تمكّن الفئة المستهدفة (الأفراد، الجهات الحكومية، المنشآت) الاستعلام عن معاملات الاتصالات الإدارية الموجودة في نظام مراسلات على مستوى الوزارة والأمانات التابعة للوزارة.

نظام مراسلات هو نظام إلكتروني تم تطويره من قبل الوزارة بهدف إدارة وتنظيم جميع المعاملات والطلبات التي ترد إليها من المواطنين والمؤسسات.

ولإجراء استعلام عن معاملة في البلدية عبر منصة بلدي؛ اتبع الخطوات التالية:

  1. تسجيل الدخول إلى “بلدي” من خلال النفاذ الوطني الموحد “أبشر” عبر الرابط balady.sa
  2. اختيار “خدمة علاقات العملاء” ثم “استعلام عن معاملة”.
  3. اختيار “الأمانة” التي تتبع لها المعاملة.
  4. إدخال سنة المعاملة، ونوعها، ورمز التحقق.
  5. ظهور بيانات المعاملة.

كيف أتابع بلاغ في تطبيق بلدي

تُمكّن وزارة البلديات والإسكان الأفراد من تقديم بلاغات حول مختلف القضايا المتعلقة بشؤون الوزارة عبر منصة بلدي، مثال ذلك بلاغات متعلقة بالنظافة أو الإنارة أو الطرق أو الحدائق والمنتزهات، وفيما يلي خطوات رفع بلاغ تطبيق بلدي وكيفية متابعة البلاغ:

  1. تحميل تطبيق بلدي من المنصات المعتمدة balady.gov.sa/application
  2. تسجيل الدخول إلى تطبيق بلدي.
  3. الضغط على “الخدمات”.
  4. اختيار خدمة “صوّر وأرسل” من خدمات الأفراد.
  5. اختيار نوع البلاغ المراد تقديمه.
  6. تصوير للمخالفة المراد تقديم بلاغ عليها ثم إرسال.
  7. متابعة البلاغ من قائمة البلاغات المقدمة.

شاركها.